وطن برس أونلاين

جريدة عربية مستقلة

أهم الأخبار استراليا

  القاضية سامانثا موستين تؤدي اليمين الدستورية لمنصب الحاكم العام في أستراليا

كانبرا / وطن برس 

شارك العراق ممثلاً بالقائم بأعمال سفارة جمهورية العراق يعرب عبد الجبار العنبكي ،  بمراسيم حفل تنصيب الحاكم العام في   أستراليا ،  القاضية ( سامانثا موستين ) خلفاً للجنرال ديفيد هيرلي  ، وادت اليمين الدستورية لتصبح الحاكمة العامة الثامنة والعشرين لأستراليا ،  يوم الاثنين الاول من تموز  يوليو . وتعهدت موستين في كلمتها خلال مراسم التنصيب التي أقيمت في البرلمان الأسترالي في العاصمه الاستراليه كانبيرا بحضور رئيس الوزراء الاسترالي انتوني البانيزي بالعمل على تمتين قيم استراليا بالوحده والحداثة والتنوع وتوجهت بالشكر للحاكم العام الأسترالي السابق ديفيد هيرلي وزوجته على جهوده خلال توليه المنصب .

وشغلت  “موستين” منصب الرئيسة  لفريق عمل المساواة الاقتصادية للمرأة التابع للحكومة الفيدرالية الأسترالية، أضافة الى مجموعة من المناصب، بما في ذلك عضويتها في مفوضية اتحاد كرة القدم الأسترالي AFL، وتتمتع موستين  بمسيرة مهنية طويلة في القانون والأعمال ، و الاتصالات والتأمين، وشغلت مناصب عليا في شركات كبرى مثل فيرجن أستراليا وترانسوربان، وكانت رئيسة Citibank Australia، وقد حصلت على وسام أستراليا للخدمة المتميزة في مجال الأعمال والمجتمع وتمكين النساء عام 2021، عملت  موستين في  المحاماة كمساعدة في محكمة الاستئناف بالمحكمة العليا في  ولاية نيو ساوث ويلز قبل أن تعمل في مكاتب محاماة في سيدني.

و يعد منصب الحاكم العام لأستراليا رمزاً للملكية البريطانية فهو يمثل  الملك في أستراليا، ويمارس السلطة التنفيذية العليا ويقوم بوظائف متعددة تشمل تعيين السفراء والوزراء والقضاة، وإصدار الموافقة الملكية على التشريعات، ومنح الأوسمة . وتم إنشاء منصب الحاكم العام في أستراليا في اتحاد كومنولث أستراليا في 1 كانون الثاني يناير عام 1901. وكان هذا وقت التحول، حيث اتحدت ست مستعمرات بريطانية لتشكل دولة واحدة بموجب دستور أستراليا. 

اترك ردا

Developed and designed by Websites Builder Ph:0449 146 961