وطن برس أونلاين

جريدة عربية مستقلة

أهم الأخبار استراليا

سفيرة أستراليا لدى الفلبين تنتقد الصين

كانبرا / وطن برس 

انتقدت سفيرة أستراليا HK Yu PSM,لدى الفلبين، الصين ، لما وصفته بأنه حادث “خطير” و”غير قانوني” في المياه الدولية، مما ألقى بظلاله على اليوم الأخير من زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إلى أستراليا ولقائه رئيس الوزراء الاسترالي انتوني البانيزي .

وقالت السفيرة على وسائل التواصل الاجتماعي إنها تشاطر الفلبين “قلقها العميق” إزاء “الأعمال الخطيرة وغير القانونية التي تقوم بها السفن الصينية بالقرب من سكند توماس شول ، مما تسبب في إصابات وإلحاق أضرار بالسفن الفلبينية وتعريض الأرواح والاستقرار الإقليمي للخطر” ، وقالت السيدة يو: “يجب على الدول أن تتصرف بما يتفق مع القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار”. وكانت اشتباكا ت قد وقعت بين قوارب فلبينية وصينية يوم امس الاثنين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وكان  القائد العسكري الفلبيني جاي تاريلا   قد كتب على وسائل التواصل الاجتماعي أن البحرية الصينية عطلت مهمة تناوب روتينية وإعادة إمداد إلى أيونجين شول عن طريق “صدم” و “سحب” قوارب الجيش الفلبيني وخفر السواحل.

“شاركت سفن جيش التحرير الشعبي الصيني وخفر السواحل الصيني والميليشيات البحرية الصينية في مناورات خطيرة ، بما في ذلك الصدم والقطر.

“على الرغم من الأعمال غير القانونية والعدوانية والمتهورة من قبل القوات البحرية الصينية ، أظهر أفرادنا ضبط النفس والمهنية ، وامتنعوا عن تصعيد التوتر وواصلوا مهمتهم ، “نحن ندين بشدة الأعمال غير القانونية والعدوانية والمتهورة لجيش التحرير الشعبي الصيني .

“إن أفعالهم تعرض حياة موظفينا للخطر وتضر بقواربنا في انتهاك صارخ للقانون الدولي ، ولا سيما ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وقرار التحكيم لعام 2016. “

وتدعي الصين ملكية بحر الصين  بأكمله تقريبا بناء على ترسيم حدود “خط النقاط التسع”، فيما تطالب  العديد من الدول ، ومنها  الفلبين وفيتنام وماليزيا وتايوان  بان لديها مطالبات متداخلة بأجزاء من البحر.

اترك ردا

Developed and designed by Websites Builder Ph:0449 146 961