وطن برس أونلاين

جريدة عربية مستقلة

أهم الأخبار استراليا

استراليا تدين اعتداء الصين على طائرة تابعة للبحرية الأسترالية

كانبرا / وطن برس 

 أدانت الحكومة الأسترالية التصرفات التي وصفتها بـ “الخطيرة للغاية” التي قامت بها طائرة عسكرية صينية، بإطلاقها أعيرة مضيئة أمام مروحية تابعة للبحرية الأسترالية في المياه الدولية، ووصف رئيس الوزراء الأسترالي انتوني البانيزي، بأن هذا التصرف ” غير مقبول “.

وكان نائب رئيس الوزراء و وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز قد أعلن: ” أن طائرة مروحية نوع سيهوك التابعة للبحرية الملكية الأسترالية قد اضطرت إلى اتخاذ “إجراءات مراوغة” لمنع تعرضها لأعيرة مضيئة أطلقتها طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية من طراز   J-10 ” . وتم إطلاق هذه الأعيرة المضيئة على بعد حوالي 300 متر أمام المروحية وعلى ارتفاع حوالي 60 مترًا فوقها، لكن المروحية لم تتأثر، وان جميع أفراد الطاقم بخير، وكانت الطائرة التابعة للبحرية في رحلة روتينية وتعمل من على متن السفينة HMAS Hobart في المياه الإقليمية كجزء من الجهود الدولية لفرض عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية عندما وقع الحادث، في حوالي الساعة 7.30 مساء يوم السبت الماضي.

من جهته أعلن ألبانيزي من انه استخدم كل وسائل “التمثيل الدبلوماسي المناسبة لتوصيل الرسالة إلى بكين من خلال جميع القنوات المتاحة لحكومته، بما فيها إيصال رسالة الى الرئيس الصيني بهذا الصدد، لقد أوضحنا للصين أن هذا أمر غير مقبول.

كما أدان زعيم المعارضة بيتر داتون ، وزير الدفاع السابق في حكومة سكوت مورسن السابقة  حادث المروحية ووصفه بأنه “استفزازي وعمل خطير وغير ضروري.

وقال في برنامج Today Show على القناة الأسترالية التاسعة: ” كان سيفقد أحد أفراد قوة الدفاع الأسترالية حياته، في مرحلة ما لأنه سيكون هناك خطأ في الحكم من قبل أحد الطيارين المقاتلين أو أحد أفراد البحرية من الجانب الصيني، لقد عرضوا حياة الأستراليين للخطر وهذا غير مقبول على الإطلاق”.

 

اترك ردا

Developed and designed by Websites Builder Ph:0449 146 961